ظاهرة الانصراف المبكر من المدارس في الأسابيع الأخيرة من الفصل الدراسي، الغياب و الأثار العامة

لا أعلم الأسباب ورائها و لا أستطيع أن أجد لها مبرر. و لكن نجد كل مرة ظاهرة أن الأسبوع الأخير في الفصل الدراسي لا وزن له عند إدارات المدارس و التعليم، المدرسين و الأهالي و الطلاب…فإن نص التقويم الرسمي على أن الإجازة تبدأ بنهاية دوام الخميس 2 ربيع الأول أجد أبنائي يقولون بأن “المدرس” أخبرهم بأنه لا يوجد دراسة الأسبوع الذي يسبقه كاملاً، و يتفاقم الموضوع عندما يعود ثانية ليقول أنه لم يكن هناك بالفصل إلا ثلاثة طلاب و زملائهم أغلبهم في حالة غياب مفرطة! و يزداد الوضع سوءاً حيث تهاتفنا المدرسة لتقول أنه لا يوجد الإ ابني و علينا العودة لإستلامه مبكراً…باقي على الفصل الدراسي 3 أو 4 أيام (حسب التقويم الرسمي) فمن الذي يقر بهذا الانسحاب التدريجي المبكر؟ و أين يذهب الأطفال الذين يعمل آبائهم و أمهاتهم؟

نعي تماماً بأن الكثير من هؤلاء الأطفال يعودوا و يبقوا بالمنازل وحدهم، و إن كانت له أماً لا تعمل فذلك شيء جيد بالنسبة له، و لكن الأدهى و الأمر من هم أبناء الأمهات العاملات، اللاتي لا إجازة لهن تصادف إجازة أبنائها المدرسية، فتوضع العائلة في وضع صعب للغاية، يضطر الأب و الأم محاولة توفيق جداول دوامهم و توزيع الأيام لرعاية الطفل في أيام الإجازة، و غالباً ما يجبرهم ذلك على الإستئذان أو الغياب، مما يقلل من الإنتاجية و الإنجاز في العمل، و إن لم يجدوا فيوضع الطفل عند الأقارب أو عند صديق، و إن لم يجدوا ذلك أجبروا على ما هو أشد منه حيث وجدت أماً اتفقت مع مديرة مدرسة ابنها أن تجلبه لها في بيتها أيام الإجازة ترعاه هناك! أو الأخرى التي أجبرت على ترك ابنتها ذات الخمس سنوات وحدها في المنزل، أمام التلفاز و بجانبها طبق به بعض المأكولات يكفيها عدد الساعات اللازمة! ما الذي أحوجنا لهذا كله؟ حتى نزيد العبء النفسي و المادي و البدني على المجتمع؟ أتخيل المصائب المحتملة جراء الورطة التي يوضع فيها الأهل جراء هذه الظاهرة…

ما هو الدافع و المسبب الذي أدى إلى تفشي هذه الظاهرة في مجتمعنا؟ من الذي أشاع فكرة الانصراف مبكراً أخر أسبوع؟ و كيف تتوقع إدارات المدارس و التعليم أن يوفق الأهالي ذلك مع فترات الدوام الرسمي (سواء الجهات الخاصة أو الحكومية؟) الواجب على إدارات التعليم التشديد على التزام المدارس، المدرسين، الطلاب و الأهالي على عدم التسيب و الغياب في فترة نهاية الفصل الدراسي و ضع ضوابط صارمة لذلك.

20140103-121009.jpg

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

Motherlode

Common Sense Parenting for Healthy Happy Families in Saudi Arabia

World Moms Network

Connecting mothers; empowering women around the globe.

Saudi Birth Story

Common Sense Parenting for Healthy Happy Families in Saudi Arabia

%d bloggers like this: